سجلت السينما العُمانية حضورًا بارزًا في الدورة السابعة من مهرجان الدشيرة الدولي للسينما بالمملكة المغربية، من خلال ترؤس سلطنة عُمان لجان تحكيم المسابقات الرسمية، والمشاركة بأربعة أفلام عُمانية تعكس تطور الإنتاج السينمائي العُماني وحضوره المتنامي على الساحة الإقليمية والدولية.
ويترأس المخرج العُماني فهد بن رمضان الميمني لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية والوثائقية الطويلة، بمشاركة نخبة من السينمائيين من إسبانيا والمغرب، لتقييم الأعمال المشاركة وفق المعايير الفنية والمهنية.
وأكد المخرج فهد الميمني أن رئاسته للجنة تمثل فرصة لتبادل الخبرات مع السينمائيين العرب والدوليين، وتعكس المكانة التي وصلت إليها السينما العُمانية من حضور وتقدير.
وشاركت سلطنة عُمان بأربعة أفلام هي: الفيلم الوثائقي القصير “المنيور” للمخرج محمد بن عبدالله العجمي، والفيلم الروائي الطويل “صائد النجوم“، والفيلم الوثائقي القصير “زهور ذابلة“، والفيلم الروائي الطويل “ملكة الليغو” للمخرج هيثم المسلمي.
ويُقام مهرجان الدشيرة الدولي للسينما خلال الفترة من 23 إلى 27 يونيو، تحت شعار “السينما: جسر للتواصل وتبادل الثقافات ورافعة للتنمية“، بمشاركة 23 فيلمًا من دول إفريقيا وآسيا وأوروبا، بهدف تعزيز الحوار الثقافي ودعم التجارب السينمائية العالمية.