اختتم الدكتور هادي بن علي اليامي، المدير التنفيذي للهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان لمنظمة التعاون الإسلامي، زيارة رسمية إلى جمهورية أذربيجان، خلال الفترة من 16 إلى 20 يونيو 2026، شهدت عقد سلسلة من اللقاءات رفيعة المستوى لتعزيز التعاون في مجالات حقوق الإنسان والحوكمة والتحول الرقمي والذكاء الاصطناعي.
وخلال الزيارة، التقى الدكتور اليامي معالي الدكتور فريد أحمدوف وزير العدل، ومعالي الدكتور فرهاد عبد اللاييف رئيس المحكمة الدستورية، ومعالي الدكتورة سابينا علييفا مفوضة حقوق الإنسان (أمينة المظالم)، ومعالي السيد زاهد أوروج رئيس لجنة حقوق الإنسان في المجلس الوطني (البرلمان)، وعددًا من المسؤولين وأعضاء البرلمان.
وناقشت اللقاءات سبل تطوير الشراكات المؤسسية وتبادل الخبرات وبناء القدرات، وتعزيز التعاون الأكاديمي والقضائي، إلى جانب توظيف التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي في دعم حقوق الإنسان.
كما شارك المدير التنفيذي في القمة الدولية لأمناء المظالم في باكو تحت شعار: «حقوق الإنسان في عصر الذكاء الاصطناعي: الفرص والمخاطر والمسؤوليات»، والتي عقدت برعاية فخامة الرئيس إلهام علييف، رئيس جمهورية أذربيجان، بمشاركة مسؤولين وخبراء دوليين وممثلي المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان.
وأكد الدكتور اليامي خلال كلمته أهمية توظيف الذكاء الاصطناعي لخدمة الإنسان وتعزيز الكرامة الإنسانية والتنمية المستدامة، مشددًا على ضرورة وضع أطر أخلاقية وتنظيمية تضمن الشفافية والمساءلة والحوكمة الرقمية.
واستعرض تجربة المملكة العربية السعودية في استخدام التقنيات المتقدمة والذكاء الاصطناعي في إدارة موسم الحج وتطوير الخدمات المقدمة لملايين الحجاج.
واختتمت القمة باعتماد «إعلان باكو بشأن الذكاء الاصطناعي وحقوق الإنسان»، ليشكل إطارًا داعمًا للحوار الدولي وتطوير السياسات المرتبطة بهذا المجال.
كما شارك الدكتور اليامي في الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية في باكو، حيث بحث تعزيز التعاون في مجالات التنمية الشاملة والمستدامة، وبناء القدرات، والتعاون المؤسسي بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.