كثفت وزارة الإعلام والثقافة والسياحة في الحكومة الفيدرالية الصومالية استعداداتها لتنظيم احتفالات الأسبوع الوطني، إحياءً للذكرى السادسة والستين لاستقلال البلاد ووحدتها خلال الفترة من 26 يونيو إلى 1 يوليو.
ووجه معالي وزير الإعلام والثقافة والسياحة وعضو اللجنة الوزارية العليا لتنظيم الاحتفالات الوطنية، السيد عبد الفتاح قاسم محمود، بتعظيم هذه المناسبة الوطنية بما يليق بمكانتها التاريخية في وجدان الشعب الصومالي.
وشملت الاستعدادات تنشيط فرقة “وابري” الغنائية الوطنية للمشاركة في الفعاليات، حيث قدمت عروضًا وأغاني وطنية في المسرح الوطني وميدان النصب التذكاري للجندي المجهول بالعاصمة مقديشو.
وتأتي هذه الاحتفالات تخليدًا لمسيرة استقلال الصومال، حيث نال الجزء الشمالي استقلاله عن الحكم البريطاني في 26 يونيو 1960، فيما حصل الجزء الجنوبي على استقلاله عن الحكم الإيطالي في الأول من يوليو من العام نفسه، لتتوج تلك المرحلة بتأسيس الجمهورية الصومالية.